الرياضه للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


SpOrts
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبادئ تعليم الجمباز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيثم جبر
المدير العام
هيثم جبر


عدد الرسائل : 97
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

مبادئ تعليم الجمباز Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ تعليم الجمباز   مبادئ تعليم الجمباز Icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2009 11:46 am

مبادئ تعليم الجمباز



في الرياضة وخاصة في الجمباز :
التعليم يعني الدقة والإتقان في الأداء precision + escactitude
وبالتالي ضرورة انخفاض الأخطاء تدريجيا خلال مراحل التعلم المختلفة .


أ – أسس التعلم في الجمباز


المراقبة control:
بعد كل محاولة يؤديها التلميذ لا بد أن يتعرف على نتائجه ( هل كانت المحاولة صحيحة ام خاطئة وهو ما يعبر عنه بالتغذية الراجعة )
لان معرفة التلميذ لنتائجه تمكنه من :
تصحيح الحركات الخاطئة
تكرار الحركات الصحيحة الناجحة
تكوين شخصية واعية طوال المرحلة

· الدافعية : motive
- عندما يكون التلميذ عنده الأستعداد والميول ومهتم بعمله فأن العملية التعليمية تكون نافعة وذات جدوى
-عندما يكتسب ويتقن المتلم حركة جديدة لا بد وأن يكون لدى المتعلم دافع داخلي ورغبة كبيرة للأكتساب مهارة أخرى

· الاستمرارية: continuité
فالتعليم هو عملية تربوية ذات مدي طويل تترابط عناصرها وتبني الواحدة على اساس السابقة فكل تقدم يضاف إلي المكتسبات السابقة مع مراعاة التغيرات
ومن هنا جاءت فكرة الوحدات التدريبية cycle.



ب- مراحل التعليم في الجمباز

يتم التعلم على ثلاث مراحل هي :-


المرحلة الأولي :

مرحلة تكوين صور ذهنية
تقديم لفظي
تقديم المصطلحات
التعامل مع الأدوات
عرض التمرين أو المهارة
شرح بيوميكانيكي – رسومات – صور في هذه المرحلة لا بد أن يشد العرض اهتمام المتعلم .

المرحلة الثانية :
مرحلة التعلم الأولي ( الإحساس بالحركة ) من خلال

استخدام علامات مرئية أو سمعية وحسية (لمس)
القضاء على الأخطاء بالتدريج و للعلم أن التغلب على كل الأخطاء في نفس الوقت صعب, المهم هو التغلب عل الأخطاء الثانوية أول بأول .


المرحلة الثالثة:
مرحلة الإتقان
من خلال ربط المهارة الجديدة مع المهارة السابقة
تغيير أماكن الأدوات .
التغيير في ارتفاعات الأجهزة .





ج- مبادئ التعليم في الجمباز
هي قواعد مرتبطة بإدارة المعلم و بمبادئ تربوية ومنها :
- 1 مبدأ الوعي والمبادرة
من ضروري جداً شد انتباه التلميذ و المحافظة على استمرارية هذا الانتباه ( لان الطفل لا يركز طويلاً ) فلا بد أن تعطي فرصة للتلميذ في إدراك واستعراض خبراته الحركية .
حتى نتحقق ونقوم مستوي ودرجة وعيه واهتمامه نسأله مثلاً :
ماذا تعمل (اسم التمرين )
كيف ( طريقة الأداء
لماذا ( الهدف أو الفائدة من وراء الأداء )
- 2 مبدأ الواقعية
من خلال :
شرح التمرين
عرض نموذج
طريقة التنبيه
الأدوات و المواقف التعليمية
عرض صور وأفلام
تكوين صورة واقعية وذهنية دقيقة وتهيئة جيدة للتعليم
الأطفال يستجيبون أكثر وقادرون على أداء الحركات والاستجابة للمواقف الواقعية ويمكن لهذه الاستجابة أن تنخفض أو لا تظهر ظروف معينة: مثال عندما لا يعرف المتعلم المكان المناسب لوضع رأسه: في هذه الحالة يضع له المعلم علامة بالطباشير.
-3 مبدأ الفردية والقابلية
من أهم مبادئ التعلم فاختيار التمارين والصعوبات يكون مبني على إمكانيات التلاميذ .اختيار تمرينات سهلة قابلة للأداء ( يراعي إحساس المتعلم بالنجاح ) وتهيأ التلميذ للصعوبة التي تليها والسهولة لا تعني افتقار التمرين لمكوناته الأساسية .
توقع المشاكل ووضع حلول لها .
مراعاة الفروق الفردية – الأغلبية

-4 مبدأ التواصل والتنظيم
التخطيط للتدريب من خلال وضع مجموعة تمرينات تكون مترابطة مع بعضها البعض داخل الوحدة كل موقف يهيأ عمل الثاني ويترابط معه في سلسلة متواصلة على شكل وحدات

-5 مبدأ التدرج
مهم جداً في الجمباز وفي التعليم
تكون صعوبات التمرين تصاعدية مما يساعد على تحسن وارتفاع القدرات الوظيفية والحركية وبالتالي يكون الجسم في حالة استعداد للأستجابة لما هو أصعب. تبدأ التمرينات بسيطة ثم مركبة .
مثال: الدحرجات تبدأ بمستوي مائل ثم عالي ثم على الأرض المنبسطة.
? - ??? ?????? ?? ???????
-1 الطريقة الجزئية:
تعتمد هذه الطريقة على تحليل وتجزئة الحركة المركبة إلي عناصر بسيطة
مثال:
لا بد أن يمر التعلم بالتمارين التالية:
الدفع بالرجلين خلف الحائط
الطيران
دفع الذراعين
2-الطريقة الكلية:
تعتمد هذه الطريقة على تعلم الحركة بصورة كلية وتصحيح الأخطاء يكون من خلال التكرارات .
ه- أنواع السند في الجمباز
إن ممارسة رياضة الجمباز تحتاج دائماً إلي تواجد مدرس التربية الرياضية لأنها رياضة صعبة وفي بعض الأحيان يشعر الطالب بالإحباط و الخوف بسبب إمكانية وقوع حوادث أو إصابات عند الممارسة .
ولذا يجب أن تواجد المدرب باستمرار مع الطالب فدوره لا يقتصر فقط على التعليم و مساعدة الطالب في أداء أي حركة وحمايته لمنعه من السقوط بل أيضا لتعزيز رباط الثقة بين الاثنين فعامل الثقة التي تتكون بين الطالب ومعلمه تلعب دوراً فعالاً في مدى تقدم هذا الطالب وسرعة تعلمه للحركات ومما لا شك فيه أن الثقة عندما تقوى بين الطالب ومدرسه فإن الطالب يؤدى حركته الجديدة مهما كانت درجة صعوبتها نظراً لكونه مطمأن إلي وجود مدرسه وثقته فيه فهو يرشده ويساعده ويمنعه من السقوط إذا ما أخطأ في الأداء أو في تسلسل أداء الحركة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://swimer.hooxs.com
 
مبادئ تعليم الجمباز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل شىء عن الجمباز
» نبذة عن الجمباز.
» السند فى الجمباز
» الاعداد البدنى فى الجمباز
» الاعداد البدنى للمرونه فى الجمباز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرياضه للجميع :: قسم العاب الفرديه :: الجمباز-
انتقل الى: